Home

المياه الجوفية في الأردن

أحداث اليوم الإخباري | دراسة دولية: استخدام مفرط للمياه

المياه السطحية والجوفية. تُسهم المياه السطحية في الأردن بحوالي 28% من إجمالي إمدادات المياه في البلاد. توفر موارد المياه السطحية، مثل نهر الأردن واليرموك والزرقاء، 239 مليون متر مكعب/ السنة من المياه. وهذا يشمل 50 مليون متر مكعب/ السنة من مياه نهر الأردن في اسرائيل، وذلك. وأظهرت الأرقام التي أوردها التقرير الصادر مؤخرا عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا)، أن الأردن يستخدم المياه الجوفية بنسبة 59 % مقارنة مع نحو 27 % هي نسبة ما يتم استخدامه من المياه السطحية، إلى جانب حوالي 13 % من المياه المحلاة المياه الجوفية في الأردن الوضع المائي الحالي والمستقبلي في المملكة. تتسم موارد المياه في المملكة ، بحكم مناخها الجاف وشبه الجاف ، بشحها وتذبذبها حيث يقدر معدل طاقتها السنوية المتجددة بحوالي (780) مليون متر مكعب ، منها حوالي (505) مليون متر مكعب مياه سطحية و(275) مليون متر مكعب. إيمان الفارس عمان - أدرج تقرير أممي متخصص في إدارة المياه الجوفية في المنطقة العربية، الأردن في المرتبة.

يوجد في الأردن العديد من الآبار أو الأحواض الجوفية التي تُغذّي تقريباً الجزء الأكبر من احتياجات الأردن من المياه، خصوصاً مياه الشرب، ويبلغ عددها 12 حوضاً جوفياً، غالبيتها مياه متجدّدة ما عدا حوض الديسي وجزء من حوض الجفر

المياه السطحية والجوفية - Fanack الميا

الأردن بالمرتبة 10 عربيا في استخدام المياه الجوفية - جريدة

  1. ويبين أمين عام وزارة المياه والري جهاد المحاميد بأن «مياه الشرب في المملكة تعتمد على المياه الجوفية، وحصة الفرد من المياه تعادل 90 متراً مكعبا وهي أقل من خط الفقر العالمي الذي يقدر حصة الفرد.
  2. وزير المياه والري محمد النجار. قال وزير المياه والري، محمد النجار، إن الوضع المائي في الأردن ما زال حرجا حتى الان، وأن الاعتماد يأتي على المياه الجوفية السطحية التي تعتمد على تساقط الأمطار.
  3. وتعتبر الأردن واحدة من الدول العشر الأكثر ندرة المياه في العالم. ارتفاع معدل النمو السكاني، ونضوب المياه الجوفية والآثار المترتبة على تغير المناخ من المرجح أن تفاقم الوضع في المستقبل
  4. السدود المائية في الأردن 1. سد الملك طلال - محافظة جرش. وهو أكبر سدود الأردن، حيث تبلغ سعته التخزينية 75 مليون متر مكعب، ووهو من النوع الركامي الصخري، ويستخدم لغايات الري وتوليد الكهرباء
  5. وأكد خبير مائي فضل عدم الكشف عن اسمه ان المياه الجوفية في الأردن في كافة الأحواض ألاثني عشر هي تحت الضخ جائر وان كمية المياه التي تضخ هي ضعف ما يتجدد وما يدخل هذه الآبار من مياه .الامر الذي ادى.

الاردن - الأردن بالمرتبة 10 عربيا في استخدام المياه الجوفي

موارد المياه المتجددة في الأردن تبلغ اقل من 100 متر مكعب للفرد، وهي أقل بكثير من حصة الفرد عالميا والتي تبلغ 500 متر مكعب و تدل على نقص شديد في المياه. في حين أن أكثر من 98 ٪ من السكان لديهم إمكانية الوصول إلى مصادر مياه محسّنة، فإن 93 ٪ فقط منهم يمكنهم الوصول إلى مصدر مُدار بأمان. وقامت الوزارة أيضا بحفر 21 بئرا على أعماق عالية تتجاوز 1000 - 1200 متر، حيث بلغ الإنفاق على هذه الآبار 14 مليون دينار حتى الآن، فيما تحتاج لنفقات إضافية عالية لمعالجة هذه المياه الجوفية. وأكدت مصادر رسمية، في تصريحات لـ الغد، استمرارية الأردن بحفر واستكشاف الآبار الجوفية.

أكدت مصادر في وزارة المياه والري (سلطة وادي الأردن) أن إقرار تعديلات على أسس حفر الآبار الجوفية المالحة في منطقة وادي الأردن، جاءت بهدف توفير مصادر مياه للمزارعين لري مزروعاتهم في ظل تحديات التغيرات المناخية الراهنة. تقدر كمية المياه التي توفرها الأحواض الثمانية مجتمعة ما يقارب 2,989 مليون متر مكعب سنوياً يأتي منها 1,454 مليون متر مكعب سنوياُ من المياه الجوفية و1,320 مليون متر مكعب سنوياً من مياه نهر الأردن السطحية و215 مليون متر مكعب سنوياً من مياه الأمطار، حيث تستغل إسرائيل من هذه المصادر 89.5%. وبين النجار خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه والبادية، اليوم الثلاثاء، أن الاردن يعتمد على المياه الجوفية السطحية التي تعتمد على الأمطار التي تهطل على المملكة. واشار الى انه تم اغلاق الفجوة العام الماضي في الأثر المائي على الاردن، مؤكدا ان الأهم ليس التزويد المنزلي. حسام حسين، الباحث في جامعة أوكسفورد البريطانية، والذي اشترك العام الماضي في إعداد ورقة علمية عن المياه الجوفية في الأردن، [15] يقول إن زراعة المناطق المرتفعة كانت بالفعل عاملًا أساسيًا في. قال وزير المياه والري محمد النجار ،الثلاثاء، إن الوضع المائي في الأردن كان ولا يزالحرجا ، مشيرا إلى أن اعتمادنا بشكل عام على المياه الجوفية. وأشار خلال حديثه في اجتماع مع لجنة الزراعة النيابي..

المياه الجوفية في الأردن. يتم استخراج المياه الجوفية من قبل كل من القطاعين العام والخاص، إذ يقوم معظم أصحاب الزراعة باستخراج المياه لاستخدامهم الخاص بشكل مباشر والتي تعتبر إمدادًا ذاتيًا، كما وتحاول الحكومة مراقبة. الاردن - وزير المياه: الوضع المائي في الأردن حرج ونعتمد على المياه الجوفية Share on Facebook Tweet on Twitte حقائق عن المياه في الأردن تشكل المياه الجوفية أكثر من ٤٦ ٪من المياه المتوفرة في الأردن. أكثر من ٥٢ ٪من المياه العذبة في الأردن تستخدم للري. بلغ فاقد المياه من شبكة الإمداد ٤٨ ٪في عام ٢٠١٧. ضخ.

وكان الأردن والسعودية قد وقّعا عام 2015 اتفاقية لإدارة وحماية المياه الجوفية في الديسي، ونصّت الاتفاقية على تحديد منطقة محميّة لمسافة 10 كم على جانبي الحدود لا تُسحب المياه منها، دون تحديد. المياه الجوفية في الاردن المملكة الأردنية - خريطة كاملة وأسماء اهم الاحواض ومصادر المياه والمزيد لتعرف على طرق اكتشاف المياه تحت الأرض. Source: المياه الجوفية في الاردن المملكة الأردنية الهاشمية المتواجدة تحت سطح الأر مؤلم جداً وضع المياه الجوفية في الأردن, فقد تضاعف الطلب على المياه للضعفين خلال العشرين سنة الماضية, الامر الذي ترافق مع قلة ملحوظة في الأمطار في نفس الفترة, والتي من المفترض ان تعوض الفاقد من المياه الجوفية, وفي دراسة. الوقائع الاخبارية: أدرج تقرير أممي متخصص في إدارة المياه الجوفية في المنطقة العربية، الأردن في المرتبة العاشرة من بين 18 دولة عربية، حيال استخدامه للمياه الجوفية مقارنة مع مصادر المياه العذبة الأخرى

المياه الجوفية في الأردن ويحصل الأردن، على 60 % من مياهه من طبقات المياه الجوفية الموجودة في اثني عشر حوضا، في حين تتزايد مخاطر نضوب هذه المصادر، بحسب دراسات صدرت مؤخرا، وانخفاض مستوى بعضها بمعدل 8 أمتار سنويا خلال. اهم مصادر المياه الجوفية فى الاردن هى الاحواض المتجددة والغير متجددة حيث يبلغ عدد الاحواض المتجددة 12 حوض يستوعب 277 مليون متر مكعب وحوض الديسى هو اهم الاحواض العير متجددة ( 100 الى 150 متر مكعب About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. معلومات عامة عن أحواض المياه السطحية والجوفية في الاردن. تقسـم أراضي المملكـة إلى خمسـة عشـر حوضـا مائيـا سطحيـا، وهذه الأحواض تتفاوت بمساحاتها ومعـدل الهطـول المطـري فيها، ويلاحظ أن.

أهم الآبار الجوفية في الأردن - موضو

  1. في حين يجتمع العالم في باريس للتوصل الى اتفاق عالمي بشأن كيفية التعامل مع تغير المناخ، تعرض ختام ملكاوي، المراسلة بصحيفة جوردان تايمز، رأيها بشأن التحدي الكبير المتعلق بندرة المياه في الأردن
  2. في الأردن. ثمة انزعاج هناك، أو بتعبير إلياس سلامة، خبير المياه في المركز الوطني للبحث والتطوير في الأردن، فإن وضع المياه الجوفية في المملكة خطير، وبات مقلقًا إلى حدٍّ كبير
  3. حذرت دراسات مائية جديدة أعدتها مؤسسات دولية مختصة من خطورة وتدهور واقع المياه الجوفية في الأردن بشكل كبير، في ظل ظروف يعانيها الواقع المائي منذ عدة عقود وازدياد الطلب، وفق بيان لوزارة المياه والري
  4. 4- تأثير الظروف البيئية على جودة المياه الجوفية في شمال سيناء. من اعداد : فراس محمد رشيد. المستوى : درجة الماجستير. تحميل الرسالة من هنا. 5- المياه العادمة في مدينة خانيون
  5. تُعتبر المياه الجوفية المصدر الرئيسي للمياه في الأردن، وهي عبارة عن المياه الموجودة في الطبقات الصخرية الخازنة للمياه في باطن الأرض، و تكون على شكل أحواض جوفية، و تقسم إلى أحواض جوفية.
  6. تتعدد الموارد المائية في المملكة الأردنية لعدة مصادر رئيسية، إذ إن المياه الجوفية المتجددة هي المورد الأكبر للمياه في الأردن والتي تشكل ما نسبته 52% من إجمالي الكمية المائية في البلاد تبعًا للمرجع المأخوذ منه القيمة.
  7. تحت رعاية وزير المياه و الري الأردني الدكتور حازم الناصر افتتحت أعمال ورشة مشروع المياه الجوفية في حوض الأزرق بالأردن، والذي تقوم بتنفيذه جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بدعم من منظمة الأغذية و الزراعة للأمم.

مصادر المياه في الاردن - زهرات نبع الحيا

ان الاردن وهو يجابه مسألة شح الامطار وقلة مستوى مخزن المياه بالسدود ونقص في ميزان التروية الجوفية فان يتطلع من المجتمع الدولي لتضمينه مع تلك الدول التي تضررت بمستويات كبيرة نتيجة التغير. سما الاردن | قال وزير المياه والري، محمد النجار، إن الوضع المائي في الأردن ما زال حرجا حتى الان، وأن الاعتماد يأتي على المياه الجوفية السطحية التي تعتمد على تساقط الأمطار. وقال النجار، إن العديد من التحديات التي تواجه.

المقدمة للمياه في الاردن - Fanack الميا

دراسة تلوث مياه الأحواض الجوفية في الاردن بالإشعاع

Video: Water Authority - portal

الموارد المائية في الإمارات العربية المتحدة - Fanack المياه

ان نظرة للازدياد السكاني مع محدوية موارد المياة يدل على اننا في مشكلة ليست سهلة او بسيطة ويجب التعامل معها باعلى درجات الاهتمام من الدولة والاجهزة المختصة حيث كان عدد السكان في الاردن حوالي. المياه الجوفية في المملكة تتعرض لأزمة استنزاف شديدة المائية وامتدادها نحو 1200 كيلومتر من شرق الدوادمي إلى حدودنا مع الأردن بعرض 40 إلى 80 كيلو مترا وبسمك يصل إلى 600 متر، يعلوها أيضا طبقات. الأردن هو ثاني أكثر بلدان العالم فقرا في مصادر المياه. موارد المياه المتجددة في الأردن تبلغ اقل من 100 متر مكعب للفرد، وهي أقل بكثير من حصة الفرد عالميا والتي تبلغ 500 متر مكعب و تدل على نقص شديد في المياه وأكد التل على ان الحصاد المائي هو الحل الأمثل لتغطية حاجة الأردن من المياه في المستقبل على المدى البعيد: الحلول موجودة ونحن نطرحها منذ أكثر من 30 عام، ونحن نحتاج إلى تغذية المياه الجوفية.

تحتل مشكلة المياه في الأردن حيزاً كبيراً من التوجه الحكومي لإيجاد حلول سريعة لها، فالأردن في ظل شح الأمطار، وجفاف عدد من السدود، يدخل مرحلة حرجة في التعاطي مع أزمة مياه وشيكة على صعيد ري المزروعات وتأمين مياه الشرب في. الأردن يُعدّ من بين أفقر 10 دول عالمياً بمصادر المياه، ومصادره محدودة جداً وموارده كذلك، ويعتمد بنسبة 70 % على المياه الجوفية، والباقي على المياه السطحية المتمثلة بمياه السدود البالغ سعتها. 11 سدا جافا. تعتمد السدود الأردنية وتغذية المياه الجوفية بشكل كامل على مياه الأمطار، وخلال العقدين الماضيين مرت الأردن بحالات مماثلة من الجفاف وشح الأمطار، لكنها لم تصل لحد جفاف السدود، وفق مختصين وبين أن الأردن كونه ثاني أكثر الدول تعاني من إجهاد مائي في العالم، ويعتمد على المياه الجوفية كمصدر رئيسي لإمدادات المياه، خاصة وأن المحافظة على المياه الجوفية تعد مسألة وطنية مهمة؛ فالأمن.

نهر الأردن يحتضر..اسرائيل تمتص حقوق الأردن المائية سلطت التقارير العبرية -التي كشفت عن رفض رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو،المصادقة على طلب أردني لتوريد المياه من إسرائيل، وهو طلب قدم بسبب نقص المياه. وذكر الأمين العام لوزارة المياه والري: أن الأردن كونه ثاني أكثر الدول تعاني من إجهاد مائي في العالم، ويعتمد على المياه الجوفية كمصدر رئيسي لإمدادات المياه، خاصة وأن المحافظة على المياه.

القصة في دقيقة: الأردن يشتري المياه من إسرائيل وفق صفقة الماء التي أبرمها الطرفان في 8 يوليو 2021 وتشتري المملكة الأردنية بمقتضاها 50 مليون متر مكعب إضافية من إسرائيل في أكبر صفقة من نوعها منذ توقيع اتفاق السلام في 1994 هل ينجح الأردن في تنفيذ مشروع لتحلية ونقل المياه بعد تعثر إنجاز ناقل البحرين؟ البحر الميت بمعدل متر سنويا يفقدنا نحو 50 مليون متر مكعب سنويا من المياه الجوفية تسيل للبحر نتيجة الانخفاض. فالزيادة السكانية في الأردن تزيد من الطلب على المياه، لكنها تعزز أيضا التنمية غير المنظمة، التي تلوث المياه الجوفية التي يعتمد عليها الناس ان تعويل الاردن على استخدام المياه الجوفية ولا سيما حقل الديسي امر لا يحل المشكلة بشكل دائم ولا سيما ان كلفة توصيل هذه المياه للمستهلك سوف ترهق اقتصادياته ولا سيما اذا علمت ان كلفة المتر المكعب من مياه الديسي قد تصل.

مياه جوفية - ويكيبيدي

وتعد المياه الجوفية المصدر الرئيسي لمياه الشرب والاستعمالات الأخرى في الأردن، بنسبة تصل إلى 56% من جميع الاستخدامات، فيما تُعَدّ المياه السطحية المصدر الرئيسي للري في منقطة وادي الأردن، وهي. ومع توقعات زيادة التعداد السكاني إلى ما يقارب الضعف في عام 2050، سيكون توفير المياه في الأردن، والذي يعد من المناطق الجافة وشبه الجافة، ويصنف مائياً بين أفقر ثلاث دول في العالم، أمرا في غاية الصعوبة

بالإضافة إلى ذلك، جرى الاتفاق على كميات المياه فيما يتعلق بنهر اليرموك، وتدفقات الأردن والاحتياطيات الجوفية لوادي عربة، حيث كانت إسرائيل ملتزمة بنقل ما يصل إلى 10 مليون متر مكعب من المياه. حذرت دراسات مائية جديدة اعدتها مؤسسات دولية مختصة من خطورة وتدهور واقع المياه الجوفية في. المياه الجــوفية في الأردن الكاتب: عثمان ارطغرل سليمان شاه المياه الجــوفية في الأردن يعتبر الاردن احدى الدول العشر الافقر بمصادر المياه في العالم جراسا - حذرت دراسات مائية جديدة اعدتها مؤسسات دولية مختصة من خطورة وتدهور واقع المياه الجوفية في الاردن بشكل كبير في ظل الظروف التي يعانيها الواقع المائي منذ عدة عقود وازدياد الطلب الذي تجاوز موارد المياه المتجددة.

الدراسات أظهرت تراجعاً كبيراً في مستوى سطح المياه الجوفية، لافتاً إلى أن هذا التراجع يلوح بنضوب المياه الجوفية سواليف عقدت لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين الاردنيين، يوما علميا حول مستقبل المياه الجوفية في الاردن، بحضور رئيس اللجنة الدكتورة مها حلالشه، وبمشاركة قرابة 70 مهندسة ومهندسا. وهدف اليوم العلمي الى دراسة وضع. تحليل وتقييم نوعية المياه الجوفية في منطقة القطرانة في الأردن . المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية الأردن: التاريخ الميلادي: 2008: الصفحات: 151 - 172: issn: 1021-6804: رقم md

بالصور: مياه ملوثة بالإشعاع تهدد الأردن والسعودية

خبرني - حذرت دراسات مائية جديدة اعدتها مؤسسات دولية مختصة من خطورة وتدهور واقع المياه الجوفية في الاردن بشكل كبير في ظل الظروف التي يعانيها ال الدستور - قال وزير المياه والري محمد النجار ،الثلاثاء، إن الوضع المائي في الأردن كان ولا يزال حرجا ، مشيرا إلى أن اعتمادنا بشكل عام على المياه الجوفية سواليف حذرت دراسات مائية جديدة اعدتها مؤسسات دولية مختصة من خطورة وتدهور واقع المياه الجوفية في الاردن بشكل كبير في ظل الظروف التي يعانيها الواقع المائي منذ عدة عقود وازدياد الطلب الذي تجاوز موارد المياه المتجددة. الوكيل - جددت وزارة المياه والري تحذيرها من نضوب المياه الجوفية في الاردن المصدر الرئيسي لمياه الشرب والمقدرة بـ 275 مليون م3 بنوعيها المياه المتجددة وغير المتجددة، يتم استخراجها من 12 حوضا مائيا منتشرة في مناطق الم

وزير المياه: الوضع المائي في الأردن حرج ونعتمد على المياه

واستمرار وصول بعض المياه إلى نهر الأردن في الشتاء. يبلغ إجمالي المياه الجوفية 275 م م مكعب في السنة (أي 120 م م مكعب في السنة فائض على امتلاء الطبقات الجوفية السنوي) كم تبلغ نسبة المياه الجوفية في الاردن. نسبة المياة الجوفية في الأدرن هي حوالى 54% من مصادر مياه الشرب فيها وتتمثل في 12 حوض مائي جوفي.. أخرى في أربد: BR700-pro إلى جميع أصحاب المزارع ، والشركات والمتخصصون في مجال التنقيب عن المياه يشرفنا ان نضع بين ايديكم الجهاز المطور وال ويشير إلى أن تكلفة تحلية المياه وجلبها من العقبة التي تبعد من العاصمة الأردنيّة عمّان نحو 330 كلم، من أهم التحديات التي تواجه الأردن في إيجاد بديل عن مياه إسرائيل، ما دفعه إلى اللجوء إلى منطقة قريبة لجلب المياه منها، إذ. عمان 14 تشرين الثاني (بترا) - نظمت وزارة المياه والري، والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية، احتفالا بمناسبة مرور.

ما مصادر المياه في المملكة - موضو

حرير _ قال الأمين العام لوزارة المياه والري بالوكالة، عدنان الزعبي، الثلاثاء إن الأردن وصل إلى مرحلة خطرة في واقع المياة الجوفية، خاصة أن المياه الجوفية تشكل 80% من مصادر المياه التي يستهلكها الأردنيون إعطاء نحو 1.74 مليون جرعة لقاح بالأردن في دراسة دولية تحذر من خطورة قلة المياه الجوفية في الاردن. نقص في المياه: لا يوجد في البلاد أنهار إقليمية أو محلية ؛ ويعتبر نهر الأردن ملوث ومالح وجافًا تقريبًا معظم أوقات السنة. تحصل حوالي 90٪ من مساحة البلاد سنوياً على معدل هطول أمطار يقدر بأقل من 100. دراسة دولية تحذر من خطورة قلة المياه الجوفية في الاردن 1 إجابة واحدة. 0 تصويت. اسباب شح المياه فى الاردن: قلة مصادر االمياه. زيادة عدد السكان. اعتماد الاردن على مصدر واحد فقط وهو المياه الجوفية للقيام بالانشطة الزراعية والاقتصادية. تلوث المياه حيث.

تقرير دولي : أزمة المياه في الأردن بمثابة تحذير للعالم

إلى الجنوب من بحيرة طبرية يخرج نهر الاردن حاملا الماء إلى غور الاردن ليصب في النهاية في البحر الميت . واقع. توقع وزير المياه والري محمد النجار، الأربعاء، وصول عجز الأردن من مياه الشرب 60 مليون متر مكعب خلال العام المقبل، إضافة إلى العجز في القطاعات الأخرى فى إطار مشروع تقييم ودراسة خفض مناسيب المياه الجوفية بمنطقة أبومينا الأثرية ببرج العرب فى الإسكندرية، التقى الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، بالمهندس محمد صالح، رئيس هيئة الصرف، والدكتور أحمد راشد،..

وزير المياه: الوضع المائي في الأردن حرج رؤيا الإخبار

- المياه الجوفية في الضفة الغربية وصلت نسبة الأملاح في مياه نهر الأردن إلى خمسة آلاف جزء في المليون، بعد أن كانت لا تتعدى 600 جزء عام 1925. وزادت نسبة الكلورايد إلى 1365 ملغراما في اللتر في منطقة. استطاع اليمن، توفير الخدمات لأكثر من 39 ألف مُزارِع من خلال ما يزيد على 2500 جمعية لمستخدمي المياه، وبحلول يونيو 2012، كان الري بالمياه الجوفية يُغطِّي إجمالي 50868 هكتارا يعمل فيها 12003 مَزارِع تسليم صهريج نضح لبلدية الأزرق للمحافظة على المياه الجوفية. من المنظمات الالمانية غير حكومية التي تعمل بالتعاون مع سلطة المياه في الأردن على تطوير وتصميم حلول مبتكرة لخدمات ومرفقات الصرف.

موارد المياه المشتركة في السعودية - Fanack المياهالبُنية التحتية للمياه في الكويت - Fanack المياه

سياسة الأردن المائية - ويكيبيدي

دراسة دولية تحذر من خطورة قلة المياه الجوفية في الاردن. 2019/01/12 12:29:30 مساءً السلايدر, بلدنا اليوم اضف تعليق 237 زيار في غضون ذلك، أكّد رضوان عبدالله الوشاح أستاذ هندسة المياه في حديث مع العربي من الأردن، أن هذا العام كان سيئًا على الأردن من جهة انخفاض هطول الأمطار وهو ما انعكس سلبًا على البلاد، مشددًا على. دراسات مائية دولية تحذر من خطورة وتدهور واقع المياه الجوفية في الاردن. 12-01-2019 12:25 p أما في الأردن, فلقد قدرت دراسة للبنك الدولي( (2004,2006 حجم الكلفة الإقتصادية للتدهور البيئي بحوالي 205 مليون ديناراً سنوياً مبنية على تقدير النفقات الصحية المترتبة على تلوث المياه والهواء وتكلفة العلاج وتدهور الأراضي.

السيطرة العسكرية على الموارد المائية في أتون الثورةاجهزة اكتشاف الذهب, اجهزة البحث على الذهب, اجهزة البحث عن